منتديات ثانوية بلفاع الاعدادية فضاء للتواصل والحوار وتبادل التجارب مفتوح في وجه تلاميذ وأطر المؤسسة وغيرهم من الزوار والضيوف

تعلن ثانوية بلفاع الإعدادية أنها أطلقت في موقعها الرسمي خزانة رقمية تضم بعض القصص والروايات والكتب وسيتم تعزيزها بالمزيد من الكتب مستقبلا .

    ثقافة المغرب العربي

    شاطر
    avatar
    ikrame enakhil
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 210
    تاريخ التسجيل : 30/09/2012
    العمر : 16
    الموقع : www.belfaa.mountada.net/act?u=17&ak=7166d0b6d12b9b

    ثقافة المغرب العربي

    مُساهمة من طرف ikrame enakhil في الإثنين سبتمبر 30, 2013 6:00 pm

    [i]المغرب العربي الكبير، امتداد جغرافي من تونس وليبيا والجزائر إلى المغرب، حضارة نشأت على ضفاف البحر الأبيض المتوسط على امتداد مرمى حجر من أوروبا العملاق، ثقافة تكونت من الأمازيغ السكان الأصليين للمنطقة والمسلمين العرب الفاتحين في القرن الثامن الميلادي.

    امتزجت أمم المغرب العربي منذ القديم وتنوعت وتأثرت بما حولها من ثقافات مجاورة فنقلت عن ثقافة الرومان وعن ثقافة الفنيقيين وعن ثقافة أوروبا العملاق الحالي...

    نشأت في المنطقة حضارات قديمة بعضها ذو ثقافة أمازيغية مستقلة مثل نوميديا وبعضها ذو ثقافة فينيقية مختلطة بالأمازيغية مثل قرطاجة وبعضها ذو ثقافة رومانية وبعضها ذوثقافة تركية وتأثرت المنطقة كثيراً بالغزو الروماني ثم الفتح الإسلامي والاحتلال التركي وما تلاه من هجرة القبائل العربية إليها وعلاقاتهم بالسكان الأصليين بين الحرب والسياسة والأنصهار وهي الآن تتخبط تحت تأثر أهلاها وشبابها بثقافة فرنسا وإسبانيا وإنجلترا وإيطالياالذين احتلوا المنطقة في فترة من الزمن..

    فنجد في الجزائر اللغة الفرنسية تطغى على لغتهم من الاحتلال الفرنسي لأجدادهم الذين إظطروا لتعلمها للتواصل مع فرنسا لكن

    كذلك في تونس اما في ليبيا تنتشر مفردات اللغة الإيطاليه ولغتهم الأولى عربية.

    وفي المغرب لاحتلال الإسبان لمنطقة الشمال وفرنسا لمنطقة الغرب والوسط جعلتهم يتحدثون الللغتين الإسبانية في الشمال بطلاقة والفرنسية في منطقة الغرب والوسط.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 10:28 am